فرض الثلاثي الأخير للفترة الأولى في مادة اللغة العربية الرابعة متوسط
منتدى أساتذة التعليم المتوسط لمادة اللغة العربية لولاية بسكرة :: التوثيق المهني :: بنك وضعيات التقويم
صفحة 1 من اصل 1
فرض الثلاثي الأخير للفترة الأولى في مادة اللغة العربية الرابعة متوسط
فرض الثلاثي الأخير للفترة الأولى في مادة اللغة العربية
المستوى : الرابعة متوسط
النص :
مالت الوجوه ميلة واحدة إلى إبراهيم ، ثم خرج وهو يجيل نظره في إخوانه مرة أخيرة ويقول : أوصيكم بأبنائي .قولوا لهم : << ولا تحسبن (الذين قتلوا في سبيل الله) ..>> . لم يدعه الحارس يكمل الآية الكريمة ، إذ هجم عليه ومسكه من كتفه وقذفه إلى الخارج بعدما (أطبق الباب على السجناء) وهم يهللون ويكبرون وينشدون ، وخيم الظلام ثانية فالتفت الباقون بعضهم إلى بعض ، وتأملوا مكان أخيهم (وقد استوحش) ، فليس فيه إلا حذاء تحت السرير مقلوب ، ووسادة قد زحزحت عن مكانها ، فوقها كتاب مفتوح على سطور سوداء ، وعم السجن سكوت ثقيل حزين (لا يسمع فيه إلا وقع قدمي رئيس الحراسة) في نزهته الأبدية .
المرجع : فقرة من نص بين جدران السجن لتوفيق يوسف عواد
الأسئلة :
البناء الفكري :
ــ إلى أين في رأيك أخذ إبراهيم ؟ ولماذا ؟
ــ وهل تراه يعود إلى أصحابه ؟ مالعبارة التي تدعم إجابتك ؟
ــ اشرح: يجيل ـ استوحش .
البناء الفني :
ـ ما نوع النص ؟ وما أسلوباه الغالبان فيه ؟
ـ استخرج صورة بيانية محددا نوعها
البناء اللغوي
ـ حدد وظائف الجمل بين قوسين
ـ استخرج خبرا مقدما ـ ومفعولا مقدما
ـ صغ التعجب < أفعل به > من الجملة : أطبق الباب على السجناء
ـ اعرب ما تحته خط في النص .
الوضعية الإدماجية
آلمك ما رأيته في القنوات الإخبارية ما وقع في الحرب على أبناء غزة ،
أخبرنا في فقرة بثمانية أسطر عن بسالتهم وشجاعتهم موظفا : اقتباسا ـ اسم تفضيل ـ وأسلوب إغراء .
انتهى
المستوى : الرابعة متوسط
النص :
مالت الوجوه ميلة واحدة إلى إبراهيم ، ثم خرج وهو يجيل نظره في إخوانه مرة أخيرة ويقول : أوصيكم بأبنائي .قولوا لهم : << ولا تحسبن (الذين قتلوا في سبيل الله) ..>> . لم يدعه الحارس يكمل الآية الكريمة ، إذ هجم عليه ومسكه من كتفه وقذفه إلى الخارج بعدما (أطبق الباب على السجناء) وهم يهللون ويكبرون وينشدون ، وخيم الظلام ثانية فالتفت الباقون بعضهم إلى بعض ، وتأملوا مكان أخيهم (وقد استوحش) ، فليس فيه إلا حذاء تحت السرير مقلوب ، ووسادة قد زحزحت عن مكانها ، فوقها كتاب مفتوح على سطور سوداء ، وعم السجن سكوت ثقيل حزين (لا يسمع فيه إلا وقع قدمي رئيس الحراسة) في نزهته الأبدية .
المرجع : فقرة من نص بين جدران السجن لتوفيق يوسف عواد
الأسئلة :
البناء الفكري :
ــ إلى أين في رأيك أخذ إبراهيم ؟ ولماذا ؟
ــ وهل تراه يعود إلى أصحابه ؟ مالعبارة التي تدعم إجابتك ؟
ــ اشرح: يجيل ـ استوحش .
البناء الفني :
ـ ما نوع النص ؟ وما أسلوباه الغالبان فيه ؟
ـ استخرج صورة بيانية محددا نوعها
البناء اللغوي
ـ حدد وظائف الجمل بين قوسين
ـ استخرج خبرا مقدما ـ ومفعولا مقدما
ـ صغ التعجب < أفعل به > من الجملة : أطبق الباب على السجناء
ـ اعرب ما تحته خط في النص .
الوضعية الإدماجية
آلمك ما رأيته في القنوات الإخبارية ما وقع في الحرب على أبناء غزة ،
أخبرنا في فقرة بثمانية أسطر عن بسالتهم وشجاعتهم موظفا : اقتباسا ـ اسم تفضيل ـ وأسلوب إغراء .
انتهى
سليمان حشاني- المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
مواضيع مماثلة
» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية رابعة متوسط
» الفرض الفجائي الثاني للفترة الأولى مستوى الرابعة متوسط
» اختبار الثلاثي الأول لمستوى الرابعة متوسط مادة التربية الإسلامية
» الفرض الفجائي الثاني للفترة الأولى مستوى الأولى متوسط
» اختبار الثلاثي الأول لمستوى الرابعة متوسط
» الفرض الفجائي الثاني للفترة الأولى مستوى الرابعة متوسط
» اختبار الثلاثي الأول لمستوى الرابعة متوسط مادة التربية الإسلامية
» الفرض الفجائي الثاني للفترة الأولى مستوى الأولى متوسط
» اختبار الثلاثي الأول لمستوى الرابعة متوسط
منتدى أساتذة التعليم المتوسط لمادة اللغة العربية لولاية بسكرة :: التوثيق المهني :: بنك وضعيات التقويم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى